الراجح في طريقة إخفاء النون الساكنة والتنوين عند حروف الإخفاء…

السؤال: قرأتُ جوابكم المتعلق بإخفاء النون الساكنة والتنوين…الراجح غير واضح…وضحوه لو سمحتم. جزاكم الله خيرا.

الجواب: ما ورد في آخر الجواب المتعلق بكيفية إخفاء النون من ترجيح يتعلق بوضع اللسان في موضع الحرف الذي تخفى عنده النون ، وما ذكره الأخ في تعليقه من عدم وضوح (الراجح) سببه الرغبة في الاختصار ، بعد أن تناولت الموضوع على نحو مفصل في أكثر من موضع في أعمالي العلمية السابقة ، وسألخص الفكرة هنا لعلها توضح ما تساءل عنه الأخ في تعليقه.
لا يخفى على المتأمل في تلاوات القراء المشهورين في زماننا أن طريقتهم في إخفاء النون الساكنة والتنوين عند حروف الإخفاء الخمسة عشر يمكن تصنيفها في ثلاثة اتجاهات :
الأول : النطق بالنون المخفاة من مخرج الحرف الذي تخفى عنده ، ويأخذ اللسان الهيئة التي يأخذها الحرف الواقع بعد النون.
الثاني : وضع طرف اللسان شاخصاً أمام مخرج النون ، متجافياً عنه قليلاً ، مع جميع حروف الإخفاء.
الثالث : النطق بالنون المخفاة على نحو ما ورد في الاتجاه الأول ، إلا مع الحروف الأربعة (د ت ط ض)، فيأخذ اللسان الوضع الذي يأخذه في الاتجاه الثاني.
وإذا أردنا تلخيص الموضوع فإنه تكفي الإشارة إلى الاتجاه الأول والثاني ، وهو ما ورد في الجواب المذكور أعلاه ، والترجيح الذي تساءل عنه الأخ في تعليقه هو بين هذين الاتجاهين ، والأول في نظري أرجح من الثاني ، إن لم يكن الأصح ، لأن ما ورد من نصوص قليلة في الكتب القديمة يؤيده ، كما تدل عليه القوانين الصوتية الخاصة بتأثر الأصوات بما يجاورها ، والله أعلم.

القسم: إجابات | التاريخ: 13 أغسطس, 2014 | 521 | 3٬160 مشاهدة | 2 تعليقان

تعليقان على “الراجح في طريقة إخفاء النون الساكنة والتنوين عند حروف الإخفاء…

  1. خالد بن محمد الزويدي

    الذي أراه هو أن يكون الاتجاه الثالث راجحا لأننا في واقع الأمر نتجه إلى مخرج الطاء أو الدال أو التاء ونتوقف عن ملامسة هذه المخارج لإتاحة الفرصة للغنة الظاهرة وبعد الغنة نواصل التوجه إلى هذه المخارج ويلحق بهن الضاد.

    نحن في الإخفاء لا نتوجه إلى مخرج النون وإنما إلى حرف الإخفاء الذي لا يقبل الغنة

    والله أعلم وأحكم

    رد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

17 + سبعة =