السيرة الذاتية

السيرة الذاتية

السيرة الذاتية

الأستاذ الدكتور غانم قدوري الحمد
لَمَحَاتٌ مِنْ حَيَاتِهِ

 

اسمه ومولده:
هو غانم قدوري حمد صالح ، آل موسى فَرَج ، النَّاصريُّ لَقَبًا ، والتِّكريتِيُّ مولدا
ومَوْطِنًا ، ينتهي نسبُهُ إلى الحسين بن علي بن أبي طالب. وُلِدَ شيخنا سنة 1369هـ (1950م).

نشأته وتعليمه:
نشأ الشيخ في مدينة بيجي (1) بعد انتقال أسرته إليها ، ، وتلقَّى أول مراحل تعليمه في
مدارسها ، وحصل على الشهادة الثانوية سنة 1386هـ (1967م) ، ثم التحلق بكلية الآداب في جامعة الموصل وحصل على شهادة الليسانس في علوم اللغة العربية سنة 1391هـ (1970م). ومن كلية دار العلوم – جامعة القاهرة – حصل على شهادة الماجستير (قسم علم اللغة) سنة 1396هـ (1976م) ، وكانت رسالتُه بعنوان: (رسم المصحف دراسة لغوية تاريخية).
ومن كلية الآداب في جامعة بغداد نال شهادة الدكتوراه (قسم اللغة العربية) سنة 1405هـ (1985م) ، وكان موضوع رسالته: (الدراسات الصوتية عند علماء التَّجويد).

شيوخه:

دَرَسَ شيخنا مبادئ علم التجويد على يد الشيخ صالح المطلوب إمام وخطيب جامع الصديق في بيجي ، في الستينات ، ولم يجلس للتَّلقِّي عن الشيوخ إلا في مصر ، حين جلس بين يدي الشيخ المقرئ المتقن عامر السيد عثمان للقراءة عليه مَرَّةً في الأسبوع ، ولكنَّ الشَّيخَ لم يختم عليه ، وَمِنَ الطَّريف أنَّ شيخنا تَلَقَّى عن الشيخ عامر إخفاء الميم إخفاء شفوياً مع الفُرْجَةِ ،

ثم تمرُّ السّنون وتدور الأيَّام ويكتبُ شيخنا بحثا يُرَجِّحُ فيه الإخفاء بانطباق الشَّفتين وتركِ الفُرْجَةِ.

ومِنَ الشُّيوخ الذين أخذ عنهم في اللغة والنحو: الدكتور أمين علي السَّيِّد ، وكان شيخنا قد تتلمذ على الدكتور أمين في جامعة الموصل بكلية الآداب ، حين كان الدكتور أمين منتدباً للعمل في الجامعة في أواخر الستينات ، ومِنْ شيوخه الذين يُثني عليهم: الدكتور عدنان محمد سلمان ، الذي أشرف على رسالة شيخنا في مرحلة الدكتوراه ، وقد قال الشيخ في إحدى رسائله لي في وَصْفِهِ: (( وكان نعم الأستاذ والأخ ، كرم نفس ، وسعة صدر ، وغزارة علم… )) .

وَمِنْ شيوخه في علم الأصوات: الدكتور كمال محمد بشر ، والدكتور عبد الصبور شاهين ، والدكتور محمد سالم الجرح.

وَمِنَ العلماء والمشايخ الذين لقيهم وأفاد مِنْ صُحْبَتِهم: الدكتور أحمد حسن الطه السامرائي ، الأستاذ في كلية الإمام الأعظم في بغداد ، وخطيب جامع أبي حنيفة النعمان في الأعظمية في بغداد ، والدكتور عبد الله محمد خليل الجبوري ، والدكتور هاشم جميل ، والدكتور حارث الضاري ،حفظ الله الأحياء منهم ومتعهم بالعافية ، ورحم الله من توفي منهم.

أعماله ووظائفه:

عُيِّنَ شيخنا – حفظه الله – مُدَرٍّسًا بكلية الشريعة في جامعة بغداد سنة 1396هـ (1976م) ، وبقي يُدرِّسُ فيها اثنتي عشرة سنة ، ثم انتقل الشيخ إلى جامعة تكريت واستقرَّتْ قدمه فيها سنة 1408هـ (1987م) ، ورُقِّيَ أستاذا بتاريخ 24/ 12/ 1411هـ (6/ 7 / 1991م).

وعَمِلَ الشيخ – مَتَّعَه الله بالعافية – أستاذا زائراً بجامعة حضرموت في اليمن سنة 1422هـ (2001م) ، ثم رجع إلى جامعة تكريت والتحق بقسم اللغة العربية بكلية التربية ، وانتخب رئيساً لجامعة تكريت في 23/5/2003م ، واستمر في المنصب إلى يوم 9/11/2004م ، ثم أُعْفِيَ منه ، ورجع للعمل في قسم اللغة العربية في كلية التربية بجامعة تكريت.

وأُحِيلَ إلى التقاعد في 6/11/2015م ، لبلوغه السن القانوني للتقاعد من الوظيفة ، وهو متفرغ الآن لمراجعة وتدقيق أعماله العلمية السابقة ، وكتابة بعض البحوث المتخصصة ، وهو يسأل الله تعالى حسن الخاتمة.

ولشيخنا عدد من البحوث والمؤلفات في علوم اللغة العربية ، وفي علوم القرآن ، خاصة علم التجويد ، وعلم رسم المصحف ، وعدد من الكتب المحققة ، وقد بلغت:
ستة وعشرين كتاباً مُؤَلَّفاً
وأربعة وثلاثين كتاباً مُحَقَّقاً
وسبعين بحثاً منفرداً
ويمكن الاطلاع عليها في (معجم مؤلفاتي) ، ومنه نسخة إلكترونية في هذا الموقع ، جعلها الله تعالى من العلم النافع.

16 تعليق على “السيرة الذاتية

  1. احمد جاسم النجفي

    حفظ الله فضيلة العلامة الاستاذ الدكتور غانم قدوري الحمد شيخ المحققين وجعله نورا يهتدى به

    رد
  2. لمياء عبدالقادر ابراهيم

    ماشاء الله سيرة عطرة لشيخنا وأستاذنا الدكتور غانم حفظه الله ورعاه،
    هل هناك من يعلم أين تباع مؤلفات الدكتورعلى الانترنت ؟اذ ان قراءة الكتاب الورقي ايسر وأكثر راحة من الكتاب الالكتروني، أكون شاكرة لو تكرم احد بتوجيهي ؟ بارك الله فيكم ونفع بكم

    رد
  3. علياء حمود

    عندي اسئله في التجويد .. •̣̣̥گٌْـٍيًٍــًٍـHõwـًٍٍـًٍفْ•̣̣̥ . استطيع أن أتواصل مع الدكتور غانم .. إذا سمحتو دلوني ..

    رد
  4. غیاث الدین

    بارک اللہ فی جھودکم القیمۃ نحن فی باکستان نریدطبع ھذاالکتاب العظیم مع التحقیق والتخریج وقد کمل بعض اصدقائناتحقیقہ الی سورۃ آل عمران ولکن عندنا مشکلۃ:وھی انا لانجد بعض الکتب للتخریج فھل یمکن مساعدتکم ایانا فی ھذاالعمل المبارک؟؟؟؟؟

    رد
    1. dr-ghanim كاتب الموضوع

      يمكنكم مراسلة الشيخ باستخدام نموذج المراسلة في الصفحة الرئيسة…جزاكم الله خيرا.

      الإدارة.

      رد
  5. انور راكان شلال

    بارك الله فيك استاذي وشيخي لقد تتلمذت على يديه في مرحلة الماجستير ودرسني لكورسين كاملين فنعم الاب والشيخ كأن العلم يتفجر منه جزاه الله عنا خير الجزاء

    رد
  6. مصطفى القطيش

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    نفع الله بكم
    أين يقيم الشيخ الآن؟
    وما طريق التواصل معه ؟

    رد
    1. dr-ghanim كاتب الموضوع

      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
      يمكنكم استخدام نموذج المراسلة في الموقع.
      جزاكم الله خيرا.
      إدارة الموقع

      رد
  7. زين العارفين مذكور الاندونسي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    نفع الله بكم
    شكرا علي فرصتكم. عفوا يا شيخ, اريد ان انتشر رسالتكم حول رسم المصحف وضبطه في بلدنا المحبوب في اندونسيا, يمكن ان تساعدني؟؟؟؟ شكرا

    محبكم,

    رد
    1. dr-ghanim كاتب الموضوع

      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
      يمكنكم استخدام نموذج المراسلة في الموقع.
      جزاكم الله خيرا.
      إدارة الموقع

      رد
  8. آسو صبحي الداوودي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ابتداء أقول… جزى الله الشيخ الدكتور غانم قدوري الحمد خير الجزاء على جهوده في إحياء التراث الإسلامي العربي وبارك الله فيه ونفع به فقد أفدت من كتبه كثيرا.
    كذلك أود شكر القائمين على هذا الموقع الرائع الذي ينبض حيوية ونشاطا لخدمة لغة القرآن ونفع طلبة العلم، فجزاكم الله خيرا وبارك الله سعيكم.

    رد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

3 × خمسة =