رسم كلمة (أولوا) في مصحف جامع عمرو بن العاص…

السؤال: السلام عليكم ورحمة اللة وبركاتة اما بعد : في كلمة (أولوا) في مصحف عمرو بن العاص حذفت الواو الثانية من رسم كلمة (أولوا)… ، وعلقت على ذلك بأن تم حذف الواو… ألا يحمتل أن الواو سقطت سهوا؟ وشكرا.

الجواب:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ، وبعد
فالقول إن الواو الثانية قد حُذِفَتْ من رسم كلمة (أولوا) في مصحف جامع عمرو في سورة الزمر [9] هو وصف للرسم ، وليس تعليلاً له ، ويحتمل تعليل ذلك أمرين ، الأول : أن يكون هذا الرسم يستند إلى تقاليد كتابية كانت شائعة في عصر كتابة المصاحف ، أو أن يكون سهواً من الناسخ ، كما ذكرتَ.
والأصل أن تُحْمَلَ ظواهر الرسم الخمسة (الحذف ، والزيادة ، والبدل ، والهمز ، والوصل) على أنها انعكاس لتقاليد الكتابة في ذلك الزمان ، مع استبعاد وقوع الخطأ من كُتَّابِ المصاحف ، خاصة المصاحف العثمانية التي عُورِضَتْ قبل إرسالها إلى الأمصار ، لكن قد يقع السهو أو الخطأ ، خاصة إذا خالف رسمُ الكلمة ما هو موضع اتفاق بين أهل الرسم ، وجاء رسم الكلمة مخالفاً للنص القرآني وقراءة القراء ، ولكني لا أحبذ التعجل في إطلاق لفظ الخطأ على ما نجده في بعض المصاحف القديمة من ظواهر كتابية ، إلا إذا قام الدليل القاطع على ذلك ، فقد يكشف البحث في يوم ما أصلاً لذلك الرسم الذي حسبناه خطأً.
والله تعالى أعلم ، وهو ولي التوفيق.

أربيل
7/رجب/1436هـ

القسم: إجابات | التاريخ: 28 أبريل, 2015 | 701 | 1٬445 مشاهدة | لايوجد تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

4 × 3 =