سؤال عن صحة نسبة كتاب “تهذيب قراءة أبي عمرو بن العلاء” للداني

السؤال: استفسار حول صحة نسبة كتاب “تهذيب قراءة أبي عمرو بن العلاء،، للداني. وإنما نسبه إليه مؤلف الفهرس الشامل للتراث العربي والإسلامي، وذكر أن له ثلاث مخطوطات؛ الأولى بالمسجد الأقصى بالقدس برقم 10 – 66 – 1، والأخرى بجاريت يهودا بجامعة برنستون برقم: 191، والثالثة بمكتبة آنيون قره حصاري بتركيا برقم: 17574/2.
نفع الله بكم وزادكم علما.

الجواب:
لقد وقفتُ على كتاب (مفردة أبي عمرو بن العلاء البصري) ، تصنيف أبي عمرو الداني ، مطبوعاً بتحقيق أستاذنا الدكتور حاتم صالح الضامن ، رحمه الله تعالى ، وتبين لي من خلال النظر في صور المخطوطات التي اعتمد عليها أنه هو كتاب (تهذيب قراءة أبي عمرو بن العلاء البصري ) تأليف أبي عمرو الداني ، وقد أشار الدكتور حاتم إلى نسخة المسجد الأقصى وأفاد منها ، واعتمد على نسختين أخريين ، لم يتبين لي هل هما المذكورتان في الفهرس الشامل أو غيرهما.
على كل حال يمكنني القول إن كتاب (تهذيب قراءة أبي عمرو) الذي أشرتم إليه وتسألون عن صحة نسبته إلى الداني هو فعلاً للداني ، ولا يخفى عليكم أن للداني كتاباً في (مفردات القراء السبعة) ، وقد طبع كاملاً من قبل ، وطبع بعض تلك المفردات مستقلاً ، كما هو الحال في مفردة أبي عمرو بن العلاء البصري ، والله تعالى أعلم.
وهذه صورة غلاف المطبوع ، ونماذج من مخطوطاته:

 

القسم: إجابات | التاريخ: 14 مارس, 2015 | 679 | 1٬456 مشاهدة | لايوجد تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

2 + أربعة =