طلب مساعدة في اختيار موضوع للدراسة في رسم المصحف

إن علم رسم المصحف وضبطه يحتمل الدراسة من ناحيتين : تحقيق مخطوط ، أو دراسة موضوع :
أما الناحية الأولى : فإن مخطوطات كتب رسم المصحف المعروفة لديَّ قد تناولتها أيدي المحققين ، ولا يمكن القول بعدم وجود مخطوطات أخرى تستحق التحقيق ، لكن الكشف عنها يحتاج إلى تنقيب في فهارس المخطوطات وخزائن المكتبات ، وهو غير متيسر لي الآن إلا على نطاق محدود ، ولعل البحث في المواقع الإلكترونية يهدي إلى بعض كتب الرسم المخطوطة التي تستحق التحقيق.
أما الناحية الثانية : فإن هناك متسعاً للبحث في ظواهر الرسم والضبط من عدة جوانب ، منها:
1.عقد موازنة بين كتابين من كتب الرسم (مثل: المقنع ومختصر التنزيل) ، أو بين منهجين من مناهج تناول الرسم (مثل : منهج المشارقة ومنهج المغاربة).
2. دراسة علل الرسوم عند عالم معين ، أو في مجموعة من كتب الرسم.
3. دراسة ظواهر الرسم في مصحف من المصاحف المخطوطة القديمة.
4. دراسة علامات الضبط في مصحف معين ، أو عقد موازنة بين علامات الضبط في مصحفين من المصاحف المخطوطة القديمة.

وهناك دراسات سابقة في مثل هذه الموضوعات ، لا يتسع المقام لذكرها ، لكن يمكنني أن أقترح عليك البحث في أحد هذين الموضوعين :
الأول : دراسة وتحقيق وشرح منظومة (روضة الطرائف في رسم المصاحف) للجعبري ، فإنها لم تحقق تحقيقاً علمياً حسب علمي ، ويمكنك القيام بذلك ، مع عقد دراسة للموازنة بينها وبين العقيلة.
الثاني : هناك كتب مشرقية في الرسم ، مثل : خط المصاحف للكرماني (مطبوع) ، وكتاب الهجاء لمجهول (مطبوع) ، وجامع الكلام للفلكآبادي (مخطوط يحققه بعض الباحثين) ، فيها روايات لرسم عدد من الكلمات تخالف ما رواه المغاربة مثل الداني وأبي داود ومن تابعهما ، ويمكن تتبع تلك الروايات وتوثيقها ودراستها ، والموازنة بينها.
أرجو أن تكون هذه العجالة مفاتيح لاختيار الموضوع ، والله تعالى ولي التوفيق.

القسم: إجابات | التاريخ: 31 أكتوبر, 2015 | 728 | 1٬334 مشاهدة | لايوجد تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تسعة + ثمانية =