كتاب إيجاز البيان

بسم الله الرحمن الرحيم

مقدمة تحقيق كتاب (إيجاز البيان)

الحمدُ للهِ رَبِّ العالمين ، والصلاةُ والسلامُ على سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ ، وعلى آلهِ وصحابتهِ أجمعين ، والتابعين لهم بإحسانٍ إلى يوم الدين ، أَمَّا بَعْدُ :

فإنَّ كتاب (إيجاز البيان عن أصول قراءة نافع بن عبد الرحمن) من أجلِّ ما أُلِّفَ في قراءة الإمام نافع المدني ، وهو من أشهر كتب الإمام أبي عمرو الداني – رحمه الله تعالى – لكنه ظل بعيداً عن أيدي الدارسين ، لندرة نسخه الخطية ، والنسخة الخطية الكاملة المعروفة للكتاب التي تحتفظ بها المكتبة الوطنية في تونس ، متضررة جداً في مواضع كثيرة منها ، ويستحيل إخراج نص كامل صحيح للكتاب بالاعتماد عليها.

ووقفتُ ، في أثناء تتبعي لمخطوطات كتاب (المقنع في معرفة مرسوم مصاحف أهل الأمصار) للداني ، على نسخة ناقصة من كتاب (إيجاز البيان) غَفَلَ عنها الدارسون ، مدرجة ضمن إحدى مخطوطات كتاب المقنع ، وهي تضم القسم الأخير من الكتاب الخاص بذكر عدد من علوم القرآن التي ألحقها المؤلف في آخر حديثه عن أصول قراءة الإمام نافع.

وحصلتُ أيضاً على قطعة من كتاب (إيجاز البيان) تحتفظ بها المكتبة الوطنية في باريس ، وهي في إحدى عشرة ورقة ، وهي تضم القسم الخاص بتنزيل القرآن (المكي والمدني) ، وبتحزيبه ، وهي مفيدة جداً في قراءة هذا القسم من الكتاب ، لأن مخطوطة المكتبة الوطنية في تونس لا تخلو من طمس أو تآكل لأطراف الأوراق ذهب ببعض النص فيها ، والنسخة الأخرى المدرجة ضمن مخطوطة كتاب المقنع يكثر فيها التصحيف والتحريف.

واكتشفتُ أيضاً أن المخطوطة التي كان يُظَنُّ أنها إحدى نسخ كتاب (الألفات ومعرفة أصولها) للداني ، التي تحتفظ بها مكتبة جامعة برنستون ، ومنها نسخة مصورة في مكتبة الملك فهد في مدينة الرياض ، هي الباب الخاص بالألفات من كتاب (إيجاز البيان) ، وقد حصلتُ على نسخة منها.

ووقفت على وريقات من الكتاب ضمن مجموع في مكتبة ولي الدين بإستانبول ، فيها عدد من أبواب الكتاب ، من ضمنها أبواب تتعلق بعلم العدد.

وآخر ما وقفتُ عليه من مخطوطات كتاب (إيجاز البيان) ثمانيَ عشرةَ ورقة فيها من (باب ذِكْرِ المُنَزَّلِ من القرآن بمكة ، والمُنَزَّلِ منه بالمدينة) إلى آخر الكتاب ، ضمن مجموع تحتفظ به المكتبة الوطنية بتونس أيضاً.

ووجدتُ بعد هذا كله أن إخراج القسم الخاص بأبواب علوم القرآن من كتاب (إيجاز البيان) ، بالاعتماد على النسخ الخطية الست التي ذكرتها ، صار أمراً ممكناً ، وهو مفيد للمهتمين بتراث الداني ، وللمشتغلين بعلوم القرآن الكريم ، لا سيما أنَّ كتاب (إيجاز البيان) من آخر ما أَلَّفَ الداني ، وجَمَعَ فيه خلاصة خبراته ومعارفه في العلوم التي تناولها فيه ، وأرجو أن تظهر نسخ خطية أخرى للكتاب تعين على إخراجه كاملاً.

وسوف أضع بين يدي النص المحقق دراسة تتضمن تعريفاً موجزاً بالإمام أبي عمرو الداني ، ولا أجد ضرورة لإثبات ترجمة مفصلة له هنا ، فقد سبق لي كتابة مثل تلك الترجمة في مقدمات بعض كتبه التي حققتها ، وسوف أُعَرِّفُ بالموضوعات التي تضمنها النص المحقق ، وهي :

  • معرفة المقاطع والمبادي.
  • ذكر الألفات في أوائل الأفعال والأسماء.
  • ذكر المُنَزَّل من القرآن بمكة والمدينة.
  • ذكر عدد آي كل سورة في القرآن ، والخموس والعشور.
  • ذكر أجزاء القرآن.
  • ذكر تجويد اللفظ بالحروف.
  • قصيدة أبي مزاحم الخاقاني في التجويد.

وللداني كتاب واحد أو أكثر في كل علم من هذه العلوم ، وقد جَمَعَ في هذه الأبواب خلاصة تلك الكتب ، وهذه الأبواب مفيدة جداً في الوقوف على مادة هذه العلوم من أقصر طريق ، وبأقل جهد ووقت ، لمن لا يتيسر له الاطلاع على تلك المؤلفات.

ولا يخفى على القارئ أنَّ هذه الموضوعات التي ألحقها الداني بالكتاب ليست جزءاً من أصول قراءة نافع ، بل هي أَعَمُّ من ذلك ، ومن ثم يمكن تحقيقها منفردة ، ما دام إخراج الكتاب كاملاً غير متيسر الآن.

وتضم الدراسة التي كتبتُها بين يدي النص المحقق المباحث الآتية :

المبحث الأول : تعريف موجز بالداني.

المبحث الثاني : تعريف بالكتاب والموضوعات التي يتضمنها النص المحقق.

المبحث الثالث : تعريف بمخطوطات الكتاب ، ومنهج التحقيق.

وأشكر كل من أعان في الحصول على مخطوطات الكتاب ، وفي مراجعة أصول الكتاب ، ومن يسهم في نشره ، والحمد لله رب العالمين.

القسم: حديث الشهر | التاريخ: 19 أغسطس, 2018 | 1061 | 939 مشاهدة | تعليق واحد

تعليق واحد على

  1. عمر خليل البصري

    ما شاء الله لا قوة الا بالله
    بارك الله في علمكم وعملكم شيخنا الجليل
    هل طبع الكتاب ؟

    رد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

5 × 1 =