المؤلفات

كتاب: الدراسات الصوتية عند علماء التجويد

” كانت جهود علماء العربية مثل الخليل وسيبويه وابن جني في دراسة الأصوات اللغوية يُشار إليها دائما في عصرنا على أنها من الإنجازات المتميزة في الدرس اللغوي ، وقامت حولها دراسات ليست قليلة ، ولكن أحدا من المشتغلين بدراسة الأصوات العربية من المحدثين لم يلتفت إلى كتب علم التجويد التي تتضمن دراسة للأصوات اللغوية لا تقل في أهميتها عن جهود علماء العربية…فظلت مهملة وظلت مادتها مجهولة ، مما حرم الدرس الصوتي العربي من مصدر غني وأصيل.
وكانت قد طمحت نفسي إلى معرفة كتب علم التجويد القديمة ، وقد أخذ ذلك مني سنوات من البحث والتتبع في فهارس المخطوطات…وقد فتحت لي هذه الخطوة عدة جوانب للبحث تتراوح بين البحث في تاريخ علم التجويد والتعريف بكتبه القديمة المجهولة لدى المعاصرين ، والعمل على تحقيق بعض تلك الكتب.
وحاولتُ أن أقدم خلاصة ذلك التتبع والبحث إلى المهتمين بعلم التجويد والمتشغلين بدراسة الأصوات العربية ، فكتبتُ بحثا عن (علم التجويد: نشأته ومعالمه الأولى). ولم يتوقف اهتمامي بكتب علم التجويد عند هذا الحد ، فكان يشغلني التفكير بالقيام بعمل كبير هو تقديم بحث عن (الدراسات الصوتية عند علماء التجويد)…وكان التحاقي للدارسة بقسم اللغة العربية في كلية الآداب بجامعة بغداد قد وفر لي الوقت الكافي للشروع في ذلك العمل ، وقد حصلت الموافقة من القسم على أن يكون موضوع رسالتي لنيل درجة الدكتوراه عن (الدراسات الصوتية عند علماء التجويد). ومن ثم أخذت بجمع المصادر المتصلة بالموضوع ، ووقفتُ على كثير منها في مكتبات العراق ، وطلبتُ عددا منها من مكتبات البلدان الأخرى ، حتى تجمع لدي ما يمكن معه القيام بالبحث على نحول مقبول…”.

تحميل الكتاب


القسم: المؤلفات | التاريخ: 27 يوليو, 2014 | 493 | 6٬287 مشاهدة | لايوجد تعليقات